المقابلات الشخصية -الأسئلة الأكثر شيوعا في المقابلات الشخصية-interview questions

مايو 13, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A


أسئلة المقابلات الشخصية







هل تبحث عن وظيفة؟ هل تستعد لمقابلة قادمة؟ هل تحتاج إلى أن تكون مستعدًا بالإجابات الصحيحة للأسئلة الصعبة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا المقال لك! هنا، سنناقش بعض أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة ونقدم نصائح حول كيفية الإجابة عليها.




تعد المقابلات الشخصية جزءًا مهمًا من عملية التوظيف و عند إجراء مقابلات مع المرشحين المحتملين لوظيفة ما، يجب على أصحاب العمل طرح مجموعة متنوعة من الأسئلة للحصول على فهم دقيق لمؤهلات المرشح ومدى ملاءمته للوظيفة. غالبًا ما تُستخدم أسئلة المقابلة الشخصية لتقييم قدرات المرشح ونقاط قوته، بالإضافة إلى شخصيته. تركز أسئلة المقابلة الشخصية النموذجية على خلفية المرشح ومهاراته وخبرته ودوافعه وأهدافه. قد تتضمن الأسئلة استفسارات حول الأدوار الوظيفية السابقة، والإنجازات الشخصية أو المهنية، والطموحات المهنية، وأي تحديات واجهوها في مناصبهم السابقة. يجب على أصحاب العمل التأكد من أن الأسئلة التي يطرحونها مناسبة وذات صلة بالوظيفة .

يعد التحضير للمقابلة الشخصية أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في إثارة إعجاب صاحب العمل المحتمل. يجب أن تبدأ بدراسة الوصف الوظيفي للوظيفة التي تقدمت لها، وإجراء بحث حول الشركة وصاحب العمل المحتمل. سيساعدك هذا على فهم المهارات والصفات التي يبحث عنها صاحب العمل في المرشح. حاول التغلب على أي مشاعر خوف أو قلق قبل يوم المقابلة حتى تتمكن من التعامل معها بثقة. سيؤدي أخذ الوقت الكافي لإعداد نفسك إلى زيادة فرصك في النجاح في المقابلة.





نصائح قبل الذهاب للمقابلة الشخصية






يعد التحضير للمقابلة الشخصية أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في إثارة إعجاب صاحب العمل المحتمل. يجب أن تبدأ بدراسة الوصف الوظيفي للوظيفة التي تقدمت لها، وإجراء بحث حول الشركة وصاحب العمل المحتمل.


من المهم أن ترتدي ملابس مناسبة وتأكد من الوصول في الوقت المحدد، لأن هذا سيظهر لصاحب العمل أنك منظم وجاد بشأن الوظيفة. من المهم أيضًا أن تكون مستعدًا للإجابة على أي أسئلة تتعلق بمهاراتك وخبراتك. تأكد من التحدث بنبرة صوت واقعية والتعبير عن موقفك الإيجابي تجاه الوظيفة. إن إدراكك لهذه النصائح سيزيد من فرصك في تكوين انطباع أول جيد في مقابلة العمل ، وأيضا الممارسة والتدرب على إجراء مقابلة أمر مهم لكي تصبح أكثر راحة في التحدث عن نفسك ومناقشة مهاراتك وخبراتك. فكر في إجراء مقابلة وهمية مع صديق أو أحد أفراد الأسرة، أو تدرب على الإجابة على الأسئلة بصوت عالٍ بنفسك.حاول التغلب على أي مشاعر خوف أو قلق قبل يوم المقابلة حتى تتمكن من التعامل معها بثقة. سيؤدي أخذ الوقت الكافي لإعداد نفسك إلى زيادة فرصك في النجاح في المقابلة.



قد يتم طرح مجموعة متنوعة من الأسئلة عليك أثناء مقابلة العمل.و لترك انطباع قوي، من المهم الاستعداد لهذه الأسئلة مسبقًا. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الإجابة على أسئلة مقابلة العمل الأكثر شيوعًا.


أسئلة المقابلات الشخصية








1- عرف عن نفسك أو "أخبرني عن نفسك"


عندما تصل إلى مقابلة عمل، فإن أحد الأسئلة الأولى التي قد تطرح عليك هو، "أخبرنا عن نفسك". هذه هي فرصتك لتقديم نفسك، وتلخيص مهاراتك وخبراتك، وشرح كيف يمكنك إضافة قيمة إلى الشركة

عند الرد على سؤال "أخبرني عن نفسك"، من المهم التركيز على حياتك المهنية والأكاديمية. حاول أن تجعل إجابتك موجزة ولكن تأكد من ذكر أي خبرة أو مؤهلات ذات صلة تجعلك مناسبًا تمامًا لهذا الدور.

ابدأ بالاسم والعمر والتعليم والوظيفة أو الخبرة العملية وأي معلومات أخرى ذات صلة. كن واضحًا ومختصرًا. حاول إيجاد طرق لربط خبراتك ومهاراتك بالوظيفة التي تتقدم لها.


ركز على الجوانب الإيجابية في نفسك وفي حياتك المهنية. ضع في اعتبارك ذكر الجوائز أو الإنجازات أو الشهادات الخاصة التي يمكن أن تساعدك على التميز عن المتقدمين الآخرين ،سيتمكن المرشح من إظهار مدى ملاءمته للدور بشكل فريد وخلق انطباع إيجابي من البداية. من الأفضل تجنب المعلومات التي لا تتعلق بوظيفة معينة مثل الهوايات أو الخلفية العائلية أو الاهتمامات الأخرى غير المرتبطة مهنيًا.


2- ما هي نقاط القوة والضعف لديك

عندما تُسأل عن نقاط قوتك وضعفك أثناء مقابلة شخصية، من المهم أن تكون مستعدًا.


يمكن أن تساعدك القدرة على التعبير عن نقاط قوتك بنبرة صوت واثقة وواقعية في التميز والمنافسة .
فكر في نقاط قوتك على أنها المهارات والقدرات التي تجعلك فريدًا والتي تساعدك على تحقيق نتائج رائعة. يجب أن تتضمن نقاط قوتك أي مهارات أو خبرة ذات صلة تجعلك مناسبًا تمامًا للوظيفة. على سبيل المثال، يمكنك ذكر مهارات الاتصال الممتازة لديك، والقدرة على العمل بشكل مستقل، أو اهتمامك بالتفاصيل، ومهارات إبداعية في حل المشكلات. من المهم أيضًا أن تكون صادقًا أي نقاط ضعف قد يكون لها تأثير سلبي على قدرتك على القيام بالمهمة وكيف تعمل على تحسينها. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من التحدث أمام الجمهور، اذكر ذلك أثناء ذكر الخطوات التي اتخذتها أيضًا لتحسين هذه المهارة، مثل أخذ دورة تدريبية أو الانضمام إلى نادي ، يوضح هذا للقائم بالمقابلة أنك على دراية بحدودك وأنك تتخذ خطوات للنمو. تأكد من إبقاء إجابتك مركزة على كيفية مساعدة نقاط قوتك وضعفك صاحب العمل على النجاح في أهداف أعمالهم.


ما هي بعض الأمثلة الجيدة لنقاط القوة التي يمكنني ذكرها في مقابلة؟

أمثلة على نقاط القوة التي يمكنك ذكرها أثناء المقابلة تشمل مهارات الاتصال، ومهارات حل المشكلات، ومهارات القيادة، ومهارات العمل الجماعي، والمهارات التنظيمية، والإبداع، والحماس، وأخلاقيات العمل القوية، والعقلية الموجهة نحو التفاصيل، والقدرة على التكيف، وإدارة الوقت.

ما هي بعض الأمثلة الجيدة لنقاط الضعف التي يمكنني ذكرها في مقابلة؟

من أمثلة نقاط الضعف التي يمكنك ذكرها أثناء المقابلة صعوبة التحدث أمام الجمهور أو العمل مع الآخرين بشكل جماعي ، أو التسويف أو صعوبة الالتزام بالمواعيد النهائية، أو صعوبة البقاء منظمًا أو إدارة مهام متعددة في وقت واحد. من المهم ملاحظة أنه بالنسبة لأي نقطة ضعف تذكرها، يجب عليك أيضًا تقديم إستراتيجية لكيفية عملك على تحسينها.



عند مناقشة نقاط ضعفك، من المهم تجنب اختلاق الأعذار أو التقليل من شأن قدراتك.



3- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

بغض النظر عن سبب مغادرتك لوظيفتك السابقة، سيرغب أصحاب العمل في معرفة سبب مغادرتك وكيف ينعكس ذلك على قدرتك كموظف.

تركت وظيفتي السابقة لأنني أردت الاستمرار في النمو مهنيًا واكتساب مهارات جديدة ومواجهة تحديات جديدة. لقد كنت في نفس الدور لعدة سنوات، وشعرت أنني وصلت إلى حدود ما يمكنني تعلمه وتحقيقه في هذا المنصب ، من المهم أن تكون صادقًا ومنفتحًا عند مناقشة سبب تركك لوظيفتك الأخيرة، بطريقة احترافية حيث يمكن لأصحاب العمل المحتملين الاتصال بصاحب العمل السابق لتأكيد أسبابك.

هل يجوز ذكر الراتب عند السؤال عن سبب ترك وظيفتي السابقة؟
ج: في حين أن ذكر الراتب يمكن أن يكون جزءًا من سبب تركك لوظيفتك الأخيرة، فلا ينبغي أن يكون التركيز الوحيد لتفسيرك.



4- كم تتوقع راتبك الشهري؟

عند التفكير في عرض عمل كن مستعدًا للتفاوض في مسألة الراتب ، من المهم التفكير في الراتب الذي تتوقع الحصول عليه. لتحديد راتب معقول لهذا المنصب، يجب عليك البحث في المجال والتحقق من تقارير الرواتب وقواعد البيانات عبر الإنترنت والتحدث إلى شبكتك. يجب عليك أيضًا مراعاة عوامل مثل خبرتك ومؤهلاتك ومهاراتك عند الحصول على راتب متوقع. بشكل عام، من الأفضل تقديم مجموعة من الرواتب بدلاً من تقديم رقم محدد عند طرح هذا السؤال.

لا تكن محددًا أكثر من اللازم: حاول، إن أمكن، عدم إعطاء رقم محدد عند الإجابة على هذا السؤال. بدلاً من ذلك، قدم نطاقًا للراتب يعكس قيمة عملك ويترك مجالًا للتفاوض. يجب أن تكون منفتحًا لسماع ما يقوله صاحب العمل وأن تكون مستعدًا لتقديم تنازلات إذا لزم الأمر.


5- لماذا ترغب فى هذه الوظيفة؟

عندما يتعلق الأمر بأسئلة مقابلة العمل، فإن السؤال "لماذا تريد هذه الوظيفة؟" هي واحدة من أكثرها شيوعًا. من المهم أن تكون قادرًا على تقديم إجابة واقعية لهذا السؤال

س: لماذا يسأل أرباب العمل السؤال "لماذا تريد هذه الوظيفة؟"


يسأل أصحاب العمل السؤال "لماذا تريد هذه الوظيفة؟" للحصول على فهم أفضل لدوافعك للتقدم للوظيفة. إنهم يريدون معرفة سبب اهتمامك بالمنصب وما الذي يجعلك مناسبًا بشكل فريد له. من المهم للمتقدمين إثبات فهمهم للدور ورغبتهم في النجاح فيه. يمكن أن تساعد الإجابة الجيدة أصحاب العمل في تحديد ما إذا كان المرشح مناسبًا للوظيفة.كما يوضح أيضًا أنك أجريت بحثك واستعدت للمقابلة. يجب أن تُظهر الإجابة الجيدة على هذا السؤال أن لديك اهتمامًا حقيقيًا بالوظيفة وأن تشرح سبب كونك مناسبًا للوظيفة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يبرز أي مهارات وخبرات تجعلك مؤهلاً بشكل فريد لهذا المنصب. يمكن أن تساعد الإجابة على هذا السؤال بصدق وثقة مقدم الطلب في ترك انطباع إيجابي لدى صاحب العمل المحتمل.


س: لماذا اريد هذه الوظيفة؟
ج: أنا مهتم بهذه الوظيفة لأنها ستمنحني الفرصة لاكتساب خبرات جديدة وتوسيع معرفتي. بالإضافة إلى ذلك، تتوافق الوظيفة مع مهاراتي واهتماماتي، مما يجعلها مناسبة تمامًا لي. أنا واثق من أنني أستطيع تقديم مساهمة إيجابية للشركة ومساعدتها على تحقيق أهدافها.



6- أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟


يتم طرح هذا السؤال بشكل متكرر في مقابلات العمل ويهدف إلى تقييم أهداف المرشح على المدى الطويل. يسمح للمقابل باكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية تخطيط المرشح للمساهمة في المنظمة وكيف يسعون لتحقيق أهدافهم.

عند الإجابة على هذا السؤال، من المهم أن تكون واقعيًا ولكن طموحًا أيضًا. يجب أن تهدف إلى تقديم هدف معقول ولكنه قابل للتحقيق يوضح التزامك وحماسك لهذا المنصب.


قد تبدو الإجابة الجيدة على هذا السؤال شيئًا مثل "في غضون خمس سنوات، آمل أن أكون في منصب قيادي داخل هذه المنظمة يسمح لي بالاستفادة من مهاراتي وخبراتي من أجل إحداث تأثير دائم على نجاح الشركة".


7-هل لديك أسئلة أو استفسارات؟

عندما يتعلق الأمر بمقابلات العمل، فمن المرجح أن يسأل مدير التوظيف المتقدم، "هل لديك أي أسئلة لنا؟" . يمنح هذا السؤال المتقدمين الفرصة لمعرفة المزيد عن الرواتب والتفاصيل المهمة الأخرى حول الوظيفة. من المهم للمتقدمين اغتنام هذه الفرصة لطرح الأسئلة ذات الصلة من أجل الحصول على فهم أفضل لما يدخلون فيه. يمكن أن تساعد الأسئلة المتقدمين أيضًا في التعبير عن مخاوفهم أو طلب التوضيح إذا كان هناك شيء لا يفهمونه. يعد طرح الأسئلة في نهاية مقابلة العمل أمرًا مهمًا، ويجب ألا يتجاهله المتقدمون.

تأكد من إعداد قائمة بالأسئلة مسبقًا حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من المقابلة.

س: ما نوع الأسئلة التي يجب أن أطرحها خلال المقابلة؟
ج: عند طرح الأسئلة أثناء المقابلة، من المهم التركيز على الموضوعات المتعلقة بالوظيفة والشركة. تتضمن بعض الأمثلة على الأسئلة الجيدة ما يلي: ما هي المسؤوليات اليومية لهذا الدور؟ ما هي التحديات التي واجهها الموظفون الجدد في هذا المنصب؟ كيف يتناسب هذا الدور مع الهيكل العام للفريق؟ ما هي الفرص المتاحة للنمو المهني ضمن هذا الدور؟ ما هو نطاق الراتب المرتبط بهذه الوظيفة؟



نأمل أن تساعدك قائمة الأسئلة والنصائح هذه على الاستعداد لمقابلة العمل القادمة. تأكد من أنك صادق ومنفتح عند الإجابة على هذه الأسئلة، لأن القيام بذلك سيخلق انطباعًا جيدًا ويظهر أنك موثوق به ومتواصل وجدير بالثقة. كن موجزًا ​​في إجاباتك وقدم أمثلة محددة حيثما أمكن ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من الحفاظ على اتصال جيد بالعين مع المحاور (المحاورين) والتحدث بوضوح حتى يتمكنوا من فهم ما تقوله. من المهم أيضًا أن تظل إيجابيًا أثناء مناقشة التجارب السابقة وألا تكون سلبية أو دفاعية.


المتابعة بعد المقابلة: بعد المقابلة، اشكر القائم بإجراء المقابلة على وقته من خلال رسالة بريد إلكتروني . تظهر المتابعة أنك قد استثمرت في المنصب وحريصًا على الرد عليهم قريبًا!

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

6191703866446701972
https://www.al-ehtiraf.com/